كيري: اتفقنا وموسكو على "إجراءات ملموسة" لإنقاذ "الهدنة" في سوريا...ولن نعلن عنها

16.07.2016 | 10:27

أعلن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري, يوم الجمعة, إن بلاده توصلت مع موسكو إلى "إجراءات ملموسة" لإنقاذ "الهدنة" في سوريا. موضحا أنها في حال طبقت فستوفر حلا للمشاكل المتعلقة بانتهاكات القوات النظامية والهجمات التي تشنها "جبهة النصرة".

ورفض كيري, خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الروسي سيرغي لافروف, "الاعلان عن الخطوات الملموسة التي تم الاتفاق عليها في قائمة طويلة لانه يريد لها النجاح ولأنها بحاجة لمزيد من العمل كي تنجح".

واضاف كيري, في ختام مفاوضات استغرقت اكثر من 12 ساعة, "احرص على الايضاح ان هذه الاجراءات لا تستند الى الثقة. انها تحدد مسؤوليات معينة على جميع اطراف النزاع الالتزام بها".

وتابع كيري ان الهدف الان هو "وقف القصف الذي يقوم به النظام السوري ، وتكثيف جهودنا ضد جبهة النصرة", معربا عن اعتقاده بانه سيكون من "الممكن المساعدة في تثبيت الهدنة، والحد من العنف، والمساعدة في انشاء مساحة لانتقال ديموقراطي ذي صدقية يتم التفاوض بشأنه"".

والتقى كيري امس بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال زيارته الى  موسكو, حيث تم بحث تداعيات الأزمة السورية , و تشديد الضغط على تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) و"جبهة النصرة, دون التطرق إلى إمكانية إطلاق تعاون بين العسكريين الروس والأمريكيين في محاربة الإرهاب بسوريا.

يشار الى أن وزير الخارجية الامريكي جون كيري وصل موسكو يوم الخميس، في زيارة لبحث الملف السوري والأوكراني مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير خارجيته سيرغي لافروف.

وسبق ان تم طرح تحقيق تعاون وتنسيق عسكري بين موسكو وواشنطن، إلا أن أياً من الاقتراحات لم تلق طريقها للتنفيذ، مع تمسك واشنطن بمقولة ان "هدف العمليات العسكرية للبلدين متباينة".


سيريانيوز



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved